متديات أسياد الأمارات

منتديات أسياد الأمارات

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» حلمك انك تسافر استراليا او اوروبا(ايطاليا-فرنسا-قبرص-رومانيا-بلغاريا)؟..هنحققلك حلمك
الأربعاء أبريل 03, 2013 12:42 am من طرف فيز اوروبا

» للبيع: Blackberry Q10, Blackberry Z10 & Blackberry porsche design "Black" 2500AED
الإثنين فبراير 18, 2013 11:08 pm من طرف حسنظبي

» فيز سياحية وتجاريه الى اوروبا وامريكا ..وجميع الدول العربيه
الثلاثاء فبراير 05, 2013 6:33 pm من طرف فيز اوروبا

» كيف تواجهين الضغوط النفسية ؟
الإثنين نوفمبر 26, 2012 6:40 am من طرف شيوخية

» حل المشكلات « هونها وتهون»
الخميس نوفمبر 15, 2012 11:31 pm من طرف شيوخية

» خرج النبي يوما و معه ثمانية دراهم
الأحد نوفمبر 11, 2012 7:40 pm من طرف Admin

» سأل النبي جبرئيل هل انت تضحك؟
الأحد نوفمبر 11, 2012 7:37 pm من طرف Admin

» من يشاهد أفلام الخليعة
الأحد نوفمبر 11, 2012 7:33 pm من طرف Admin

» نام أبراهيم أبن الرسول عليه السلام
الأحد نوفمبر 11, 2012 7:30 pm من طرف Admin

أكتوبر 2018

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    دروس في الطهارة

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 87
    تاريخ التسجيل : 02/11/2012

    دروس في الطهارة

    مُساهمة  Admin في الجمعة نوفمبر 02, 2012 10:26 pm

    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶

    ⌣»̶‏​( في.ضوء@.الكتاب.والسنة )«̶⌣


    ‏​⌣»̶‏​۩.@.:إن الحمد لله نحمده ونستطيع ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهدِهِ الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له

    ⌣»̶‏​۩.@.:وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً

    ⌣»̶‏​۩.@.:أما.بعد : فلكثرة الأسئلة الواردة لدينا عن الطهارة رأينا ان نطرح دروساً سهلة و مبسطة فسنبدأ و بحمد لله في تقديم دروس مختصرة من باب الطهارة من كتاب طهور المسلم

    ⌣»̶‏​۩.@.:في ضوء الكتاب و السنة وستكون الرسائل يومية بين رسالة و لا تزيد عن رسالتين

    نسأل@.أن.يوفقنا


    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    • #المرجع : الكتاب
    • لـ سعيد القحطاني


    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae


    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶


    #لدرس : الأول
    ‏​٭@.مفهوم.الطهارة
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶

    •@.الطهارة.لغة : النظافة والنزاهة عن الأقذار الحسية والمعنوية.

    •@.وشرعاً : أرتفاع الحدث بالماء أو التراب الطهورين المباحين وزوال النجاسة والخبث فالطهارة هي زوال الوصف القائم بالبدن المانع من الصلاة ونحوها.

    •@.الطهارة.نوعان
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ ̶
    •@.معنوية.وحسية :

    #النوع الأول : الطهارة الباطنة المعنوية،

    #وهي : الطهارة من الشرك و المعاصي وتكون بالتوحيد والأعمال الصالحة وهي أهم من طهارة البدن بل لا يمكن أن تقوم طهارة البدن مع وجود نجس الشرك

    »( إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ )«

    ☑@.وقال.النبي ((إن المؤمن لا ينجس))

    ٭@.فيجب على كل مُكلفٍ أن يُطهِّرَ قلبه من نجاسة الشِّرك والشَّكِّ وذلك بالإخلاص والتوحيد واليقين ويُطَهِّر نفسه وقلبه من أقذار المعاصي

    ٭@.وآثار ‏​الحسد والحقد و الغلّ و الغِشّ والكبر والعجب والرياء والسمعة وذلك بالتوبة الصادقة من جميع الذنوب والمعاصي وهذه الطهارة هي شطر الإيمان والشطر الثاني هي الطهارة الحسية.


    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    • #المرجع : الكتاب
    • لـ سعيد القحطاني


    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱمارات
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae

    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶


    #لدرس : الثاني

    ٭@.تكلمنا.في.درس.السابق.أن.الطهارة
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶
    .نوعان.معنوية.وحسية.تكلمنا.عن.نوع.الأول ‏

    #​النوع الثاني:

    #الطهارة_الحسية : وهي الطهارة من الأحداث و الأنجاس وهذا هو شطر الإيمان الثاني

    •@.قال.النبي : عليه الصلاة والسلام :

    ((الطهور شطر الإيمان))


    ٭@.وتكون بما شرع الله من الوضوء والغسل أو التيمم عند فقد الماء وزوال النجاسة أو إزالتها من اللِّباس والبدن ومكان الصلاة


    ‏​
    ٭@.تكون.الطهارة.بطهورين
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶

    #الأول:
    • الطهارة بالماء، وهي الأصل، فكلُّ ماءٍ نزل من السماء، أو خرج من الأرض وهو باقٍ على أصل خلقته فهو طهور يُطهِّر من الأحداث والأخباث، ولو تغير طعمه، أو لونه، أو ريحه بشيء طاهر لقوله

    »( إن الماء طَهورٌ لا ينجِّسُهُ شيء )«

    ٭@.ومن.ذلك :

    • ماء المطر ومياه العيون والآبار والأنهار والأودية والثلوج الذائبة والبحار قال في ماء البحر : ( هو الطّهور ماؤه الحِل ميتته )



    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    • #المرجع : الكتاب
    • لـ سعيد القحطاني


    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae





    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶


    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶


    #الدرس : الثالث

    ‏​
    ٭@.تكلمنا.في.درس.السابق.تكون.الطهارة.بطهورين

    #تكملة_نوع_الأول_من_الطهارة

    •@.أما ماء زمزم فقد ثبت من حديث على

    ( أن رسول الله عليه الصلاة والسلام دعا بسجلٍ من زمزم فشرب منه وتوضأ )

    ٭@.فإن.تغير : لون الماء أو طعمه أو ريحه بنجاسة فهو نجس بالإجماع يجب اجتنابه

    #الثاني:

    •@.الطهارة بالصعيد الطاهر و هو بدل عن الطهارة بالماء إذا تعذر استعمال الماء لأعضاء الطهارة أو بعضها لعدمه أو خوف ضرر باستعماله فيقوم التراب الطاهر مقام الماء .

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    -----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • لـ سعيد القحطاني


    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae


    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶


    #الدرس : الرابع

    ٭@.النجاسة
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶
    •@.هي القذارة التي يجب على المسلم أن يتنزَّه عنها ويغسل ما أصابه منها

    #قال_تعالى : »( وثِيَابَكَ فَطَهِّرْ )«

    #قال_سبحانه : »( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ )«

    ٭@.ومن.هذه.النجاسات.ما.يأتي
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶

    ¹@.بول الآدمي وغائطه، ويكون تطهيره بالغسل والإزالة على النحو الآتي :

    أ-@.تطهير بول الغلام والجارية.. قال النبي عليه الصلاة والسلام: (بول الغلام يُنضَح وبول الجارية يُغْسَل))

    #وهذا ( ما لم يطعما فإن طعما غسِلا جميعاً )


    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    -----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • لـ سعيد القحطاني


    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱمارات
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae


    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶


    #الدرس : الخامس


    ‏​٭@.تطهير.النعل
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶
    #يكون بالدَّلك في الأرض لقوله عليه الصلاة والسلام ( إذا وَطِئَ أحدكم بنعليه الأذى؛ فإن التراب له طهور )

    ٭@.تطهير.ذيل.ثوب.المرأة
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #يطهره التراب لقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أن المرأة إذا مشت في الطريق القذر و بعده مكان طاهر أطيب منه فإن ذيل ثوبها يطهر بذلك؛ ولهذا قال ( يطهره ما بعده )

    ٭@.تطهير.الأرض.والفراش
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ - ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #إذا أصاب البول أو الغائط الأرض أو الفراش فإن الغائط يزال ويصب مكانه ماء، أما البول فيكاثر بالماء؛ ولهذا قال في الأعرابي الذي بال في المسجد : ( دعوه وأهريقوا على بوله سجلاً من ماء أو ذنوبًا من ماء، فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين )

    #وتزال آثار الغائط والبول بالاستنجاء أو الاستجمار كما سيأتي إن شاء الله تعالى ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    -----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • لـ سعيد القحطان


    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae





    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶

    #الدرس : السادس

    ٭@.دم.الحيض
    -̶ ̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #يطهر بالدَّلْك والغسل قال النبي عليه الصلاة والسلام في دم الحيض يصيب الثوب : (تَحتُّهُ ثم تَقْرُصُه بالماء ثم تَنْضَحُهُ ثم تُصلي فيه)

    ٭@.ولوغ.الكلب.في.الإناء
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #قال النبي عليه الصلاة والسلام : (طهور إناء أحدكم إذا ولغ فيه الكلب أن يغسله سبع مرات أُولاهنَّ بالتُّراب))وفي رواية : ( فليرقه )

    ٭̣̣@.الدم.المسفوح.ولحم.الخنزير.والميتة
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #قل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ

    •@.وجلد.الميتة : التي يؤكل لحمها في حياتها بعد ذكاتها يطهر بالدباغ كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: (إذا دُبغ الإهاب فقد طَهُر)

    •@.أما ميتة الجراد والسمك ‏​فقد جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام : (أُحلّ لنا ميتتان ودمان : أما الميتتان فالحوت والجراد، وأما الدمان الكبد والطحال) ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    -----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • لـ سعيد القحطاني


    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱمارت
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae


    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶

    #الدرس : السابع

    •@.الوديُ
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶
    #ماء أبيض ثخين يخرج كَدِراً بعد البول ويُطهّرُ بغسل الذكر ثم الوضوء وإذا أصاب البدن منه شيء غُسل.

    •@.المذي:
    -̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #وهو ماء أبيض لزج يخرج عند التفكير بالجماع أو عند الملاعبة وهو من النجاسات التي يشق الاحتراز عنها فخُفِّف

    •@.كيفية.تطهيره
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶- ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶
    #فمن_حصل_له_ذلك : ( فليغسل ذكره وأنثييه وليتوضأ وضوءه للصلاة )

    #ويغسل ما أصاب البدن ويرش كفاً من ماء على ما أصاب الثوب أو السراويل لحديث سهل بن حنيف

    •@.المني
    -̶ ̶ ̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #هو ما يخرج دفقاً بِلَذةٍ و يوجب الغسل وهو طاهر على الصحيح ولكن يستحب غسله إذا كان رطباً وفركه إذا كان يابساً

    #فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لرجل يغسل ثوبه من المني : ( إنما كان يجزئك إن رأيته أن تغسل مكانه فإن لم تَرَ نضحت حوله ولقد رأيتني ‏​أفركه من ثوب رسول الله عليه الصلاة والسلام فيصلِّي فيه.

    #وفي_رواية

    ( وإني لأحكّهُ من ثوب رسول الله يابساً بظفري ) وقالت : ( إن رسول اللّـﮧ كان يغسل المني ثم يخرج إلى الصلاة في ذلك الثوب وأنا أنظر إلى أثر الغسل فيه ) ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    -----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • لـ سعيد القحطاني


    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae


    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶

    #الدرس : الثامن

    ‏​٭@.الجلاّلة
    -̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #هي الدابة التي تأكل العذرة فإذا حبِست حتى يزول عنها اسم الجلاّلة فلحومها وألبانها طاهرة حلال بعد الحبس

    #فقد ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: ( نهى رسول الله عليه الصلاة والسلام عن لحوم الجلاّلة وألبانها )

    #وكان ابن عمر إذا أراد أكل الجلاّلة حبسها ثلاثاً وعنه يرفعه : (نهى عن الجلاّلة في الإبل أن يركب عليها، أو يشرب من ألبانها)

    ٭@.الفأرة
    - ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #إذا وقعت الفأرة في السمن سواء كان مائعاً أو جامداً تُلْقَى وما حولها

    #فعن ميمونة رضي الله عنها أن رسول الله عليه الصلاة والسلام سُئل عن فأرة سقطت في سمن فقال: ( ألقوها وما حولها فاطرحوه، وكلوا سمنكم )

    #هذا إذا لم يكن في السمن المتبقي أثر النجاسة في طعمه أو لونه أو رائحته وإلا أُلقي ما تبقى فيكون كالماء: إذا لم يتغير أحد أوصافه بنجاسة فهو طهور و الله أعلم ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    -----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • لـ سعيد القحطاني


    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae



    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶

    #الدرس : التاسع

    ٭@.بول.وروث.ما.يؤكل.لحمه
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶
    •@.فهونجس .. لحديث جابر ( نهى رسول الله أن يُتمسح بعظم أو ببعر)

    #وثبت أنه عليه الصلاة والسلام امتنع من الاستجمار بالروث، وقال: ( هذا رجس )

    #أما بول وروث مأكول اللحم فطاهر لأمر النبي عليه الصلاة والسلام الصحابة بالشرب من بول الإبل

    #ولهذا كان النبي عليه الصلاة والسلام (يصلي في مرابض الغنم قبل أن يبني المسجد)


    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    -----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • لـ سعيد القحطاني


    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae


    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶

    #الدرس : العاشر

    ‏​٭@.إذا.كان.في.الثوب
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #أو البدن أو البقعة نجاسة وذكرها المصلي في الصلاة أو بعد الصلاة

    ٭@.فإن.ذلك.فيه.تفصيل
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶

    أ@.إذا ذكر ذلك وهو في الصلاة أزال النجاسة أو ألقى ما عليه نجاسة بشرط عدم كشف العورة و أستمر في صلاته وصلاته صحيحة .

    ب@.إذا لم يستطع إزالتها أثناء الصلاة بحيث لو ألقى ما عليه النجاسة انكشفت عورته أو كانت النجاسة على بدنه فحينئذ ينصرف من صلاته ثم يزيل النجاسة ثم يعيد الصلاة ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    -----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • لـ سعيد القحطاني

    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱمارات
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae

    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶

    #الدرس : الحادي عشر

    ‏​٭@.الخمر
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #جماهير العلماء على أن الخمر نَجِسَة العين قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : ( والمائعات المسكرة كلها نجِسة لأنّ الله سمّاها رِجساً والرجس هو القذِر والنجس الذي يجب اجتنابه وأمر باجتنابه مطلقاً وهو يَعمّ الشرب، والمسّ وغير ذلك وأمر بإراقتها ولعن النبي عليه الصلاة والسلام عينها )


    •@.وقال.الشنقيطي.رحمه.الله
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶-̶
    ( جماهير العلماء على أن الخمر نّجِسَة العين لما ذكرنا، وخالف في ذلك ربيعة والليث والمزني صاحب الشافعي وبعض المتأخرين من البغداديين والقرويين كما نقله عنهم القرطبي في تفسيره واستدلوا لطهارة عينها بأن المذكورات

    #معها_في_الآية : من مال مَيْسرَ ومال قِمَار وأنصاب، وأزْلام ليست نجسة العين وإن كانت محرمة الاستعمال ‏​وأجيب من جهة الجمهور بأن قوله : رجس يقتضي نجاسة العين في الكل

    #فما أخرجه إجماع أو نص خرج بذلك وما لم يخرجه نص ولا إجماع لزم الحكم بنجاسته لأن خروج بعض ما تناوله العام بمخصص من المخصصات لايسقط الاحتجاج به في الباقي كما هو مقرر في الأصول

    #وعلى هذا فالمسكِّر الذي عمت به البلوَى اليوم بالتطيّب به المعروف في اللسان الدارج : (بالكلونيا) نجس لا تجوز الصلاة به ويؤيدهُ أنَّ
    #قوله_تعالى : ( فَاجْتَنِبُوهُ ) يقتضي الاجتناب المطلق الذي لا ينتفع معه بشيء من المسكر وما معه في الآية بوجهٍ من الوجوه فلا يخفى على منصف أن التضمخ بالطيب المذكور والتلذذ بريحه واستطابته واستحسانه. مع أنه مسكر والله يُصَرِّحُ في كتابه بأنَّ الخمر رجس فيه ما فيه

    #فليس لمسلم أن يتطيب بما سمع ربه يقول فيه: ( إنَّهُ رِجْسٌ ) كما هو واضح، ويؤيدهُ أنه أمر بإراقة الخمر فلو كانت فيها منفعة أخرى لبيّنها كما بيَّن جواز الانتفاع بجلود الميتة، ولَما أراقها.

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم


    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae

    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶

    #الدرس : الثاني عشر

    ‏​٭@.الخلاصة
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #أن الأصل في الأشياء: الطَّهارة والإباحة فإذا شكَّ المسلم في نجاسة ماء أو ثوب أو بُقعة أو غيرها فهو طاهر وكذلك إذا تيقن الطهارة ثم شك هل تنجس أم لا ؟ بنى على ما تَيَقنهُ من طهارةٍ وكذلك إذا تَيقن النجاسة وشك في

    #الطهارة بنى على ما تيقنه وكذلك إذا تيقن الحدث وشك في زواله بنى على ما تيقنه، وإذا شك في عدد الركعات أو الأطواف أو الطلقات بنى على اليقين وهو الأقل وهذه قاعدة عظيمة وهي استصحاب الحال المعلوم واطِّراح الشكّ

    #ولهذا قال عليه الصلاة والسلام للرجل الذي يُخيَّل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة ( لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحا )

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم


    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae


    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶

    #الدرس : الثالث عشر

    ٭@.الأواني
    -̶ ̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶
    #جميع الأواني مباحة لأن الأصل فيها الإباحة إلا ما خصه الدليل بالتحريم كآنية الذهب والفضّة وما فيه شيء منهما

    #إلا_الضبة_اليسيرة_من_الفضة_في_الإناء_للحاجة_لقوله ( لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافهما فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة ) ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم


    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae

    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶

    #الدرس : الرابع عشر


    ٭@.سنن.الفطرة
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶- ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶-̶
    #الفطرة المقصودة في هذا المبحث هي السّنّة عند أكثر أهل العلم قالوا والمعنى إنها من سنن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، ولا شك أن بعض الخصال واجبة وبعضها مُستحبة، ولا يمتنع قرن الواجب بغيره

    ٭@.ومن.هذه.الخصال.ما.يلي
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶
    #الختان : وهو قطع جميع الجلدة التي تُغطي حشفة الرجل حتى تنكشف جميع الحشفة، وأما المرأة فيقطع الجزء الأعلى من اللحمة التي كالنَّواة

    #وهي تُشبه عُرف الديك وهي في أعلى الفرج فوق محل الإيلاج ويُستحبّ أن لا تُؤخذ كلها لأنَّ المقصود تقليل شهوتها

    #لقوله_عليه_الصلاة_والسلام لبعض الختانات في المدينة: (◦(إذا خفضت فأشمِّي ولا تنهكي فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج◦) ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم


    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae


    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶

    #الدرس : الخامس عشر

    ٭@.الختان
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶
    #الختان يجب على الرجال و يُستحب في حق النساء على الصحيح من أقوال أهل العلم ولهذا (اختتن إبراهيم وهو ابن ثمانين سنة بالقدوم)

    #ولحديث : الرسول عليه الصلاة والسلام

    (♦ألقِ عنك شعر الكفر واختتن ♦)

    ↨ #حلق العانة ↨ ↨ #نتف الإبـط ↨
    ↨ #تقليم الأظفار↨ ↨ #قص الشارب↨

    •@.وهو.واجب : لحديث أبي هريرة عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (♦ الفطرة خمس أو خمس من الفطرة : الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار، وقصّ الشارب ♦)

    •@.وقد.وقت.النبي
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶
    #عليه الصلاة والسلام أكثر المُدة التي تتْرَك فيها هذه الخصال قال أنس : (♦وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط، وحلق العانة أن لا نترك أكثر من أربعين ليلة♦) ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ـــــــــــــــــــــــ
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم

    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae



    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶

    #الدرس : السادس عشر

    ‏​​
    ‏​
    •@»̶̨.إعـفـاء.الـلـحـيـة«̶̨|
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #هو_واجب لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : (•خالفوا المشركين وفِّروا اللحى وأَحفوا الشَّوارب•)

    °@.وعن_أبي_هريرة_يرفعه : (•جُزُّوا الشوارب وأرخوا اللِّحَى، خالفوا المجوس•)

    °@.ومن_حديث_أبن_عمر_يرفعه : (•أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى•)

    •@.وقد.جاء.الوعيد.فيمن.لم.يأخذ.من.شاربه
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶-̶
    #ففي_حديث_زيد_بن_أرقم : (•من لم يأخذ من شاربه فليس منَّا•)

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ـــــــــــــــــــــــ
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم

     o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
     o لا.نسْتقبِل@.البرُدكاست
    Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    • • • • • •

    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس@.في.الطهاره }«̶

    #الدرس : السابع عشر


    •@.السِّواك
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-
    #يستحب السِّواك في جميع الأوقات #لحديث_عائشة_رضي_الله_عنها قالت : قال رسول الله : (•السّواك مطهرةٌ للفمِّ مرضاةٌ للرّبِّ•)

    •@.ويتأكد.أستحباب.السِّواك.في.عدة.أحوال

    #عند الانتباه من النَّوم #لحديث_حذيفة قال: (•كان النبي إذا قام من الليل يَشوصُ فاهُ بالسِّواك•)

    •@.عند.كل.وضوء ‏​

    #لحديث_أبي_هريرة عن النبي أنه قال: (•لولا أن أشقَّ على أُمتي لأمرتهم بالسِّواك عند كلِّ وضوء•)

    •@.عند.كل.صلاة

    #لحديث_أبي_هريرة أن رسول الله قال: (•لولا أن أشقَّ على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسِّواك مع كلّ صلاة•)

    •@.عند.دخول.المنزل

    #لحديث_عائشة_رضي_الله_عنها (•أن النبي كان إذا دخل بيته بَدَأَ بالسِّواك•)

    #عند تغير رائحة الفم أو طعمه
    أو اصفرار لون الأسنان من طعام أو شرابلما رُويَ في ذلك

    #ولأن السواك إنما شرع لتطييب الفم وتطهيره وتنظيفه فإذا تغيَّر فقد تحقق السبب المقتضي له فكان أولى منه عند الاستيقاظ من النوم

    •@.عند.قِراءة.القرآن.الكريم

    #لحديث_علي قال : قال رسول الله : (•إن العبد إذا تسوَّك ثم قام ‏​يصلي قام الملكُ خلفه فيستمع لقراءته فيدنو منه•)

    #أوكلمة نحوها (•حتى يضع فاه على فيه فما يخرج من فيه شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك، فطهِّروا أفواهكم للقرآن•)

    •@.قبل.الخروج.من.البيت.إلى.الصلاة

    •@.لحديث_زيد_بن_خالد_الجهني قال : (•ما كان رسول الله يخرج من بيته لشيءٍ من الصلاة حتى يستاك•)

    #ويستحب الاستياك على اللسان لأن أبا موسى قال : أتينا رسول الله فرأيته (•يستاك على لسانه •)

    #ويستحب التيامن في السِّواك لأن النبي (• كان يعجبه التيمن في تنعله و ترجله وطهوره وفي شأنه كله•)

    #ويستحب أن يستاك بيده اليسرى لأنه إماطة أذى يُفعل بإحدى اليدين فكان باليسرى كالاستنجاء

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ـــــــــــــــــــــــ
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم

     o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
     o لا.نسْتقبِل@.البرُدكاست
    Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    • • • • • •

    ╝◁
    ╗◀ ● ○ ● ○ ● ○ ● ▷╔
 دروس@.في.الطهاره
    ╝◁ ○ ● ○ ● ○ ● ○ ▶╚

    #الدرس : ثامن عشر

    •@.غسل.البراجم
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #قيل : هي عُقد الأصابع التي في ظهر الكف
    #وقيل : عقد الأصابع ومفاصلها كلها و يلحق بالبراجم ما يجتمع من الوسخ في معاطف الأذن وكذلك جميع الوسخ المجتمع على أي موضع كان من البدن

    #وقيل : هي العُقد التي في ظهور الأصابع يجتمع فيها الوسخ #الواحدة : برجمة

    #الاستنشاق : ويأتي إن شاء الله تعالى.
    #الاستنجاء_أو_الانتضاح : ويأتي إن شاء الله تعالى.

    •@.وقد.ثبت.دليل.هذه.الخصال
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶- ̶-̶ ̶-̶
    من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله : (•عشر من الفطرة : قصّ الشارب وإعفاء اللِّحية والسِّواك واستنشاق الماء وقصّ الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء•)

    #ونسي_مصعب_العاشرة قال: إلا أن تكون المضمضة قال الإمام النووي قال القاضي عياض : ولعلها الختان ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم

     o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
     o لا.نسْتقبِل@.البرُدكاست
    Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    • • • • • •

    ╝◁
    ╗◀ ● ○ ● ○ ● ○ ● ▷╔
 دروس@.في.الطهاره
    ╝◁ ○ ● ○ ● ○ ● ○ ▶╚

    #الدرس : التاسع عشر

    ‏​​
    ‏​••̈@.أداب.قضاء.الحاجة ‏
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ -̶

    #للقاضي حاجته آداب بعضها مستحب وبعضها واجب ومنها ما يلي:

    ¹@أن لا يستصحِب ما فيه اسم الله تعالى إلا إن خاف عليه الضياع لِمَا #ذكر.عن.أنس أنه قال : (•كان رسول الله إذا دخل الخلاء وضع خاتمه•)

    #وكان_خاتمه_نقشه : ( محمدٌ رسولُ الله )

    ²@أن يبتعد عن الناس و يستتر عنهم لئلا يُسمع له صوت أو يُشم له رائحة
    #فعن_جابر_أن_النبي : (•كان إذا أراد البراز انطلق حتى لا يراه أحد•)

    ³@أن يقول عند الدخول في البنيان و عند تشمير الثياب في الفضاء : ( بسم الله اللهم إني أعوذ بك من الخُبثِ والخبائث ) ثم يقدم رجله اليسرى فيدخل ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم

     o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
     o لا.نسْتقبِل@.البرُدكاست
    Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    • • • • • •


    ╝◁
    ╗◀ ● ○ ● ○ ● ○ ● ▷╔
 دروس@.في.الطهاره
    ╝◁ ○ ● ○ ● ○ ● ○ ▶╚

    #الدرس : العشرون

    ‏​​
    ‏​••̈@.أداب.قضاء.الحاجة ‏
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ -̶
    @أن لا يرفع ثوبه إذا كان خارج البنيان حتى يدنو من الأرض حتى لا تنكشف عورته
    #لحديث_ابن_عمر_رضي_الله_عنهما(• أن النبي ((كان إذا أراد حاجةً لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض•)


    @أن لا يستقبل القبلة ولا يستدبرها
    #لحديث_أبي_أيوب_الأنصاري أن النبي قال: (•إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ببول ولا غائط ولكن شرقوا أو غربوا•)

    #قالأ.بوأيوب : فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بُنيت قِبَل القبلة فننحرف عنها ونستغفر الله

    #وعن_عبدالله_بن_عمر_رضي_الله_عنهما قال: (•رقيت على بيت أختي حفصة فرأيت رسول الله قاعداً لحاجته مُستقبل الشام مُستدبر القبلة•)

    #فأبوأيوب حمل الحديث على العموم وأنه عام في المباني والصحراء وعلى ذلك جمعٌ من أهل العلم و أنه يدل على ‏​التحريم مطلقاً. وقال بعضهم : النهي عن الاستقبال والاستدبار خاص بالفضاء

    •@.لحديث_عبدالله_بن_عمر_السابق والقاعدة أن النبي إذا أمر بأمر ثم فعل خلافه دلّ على أن النهي ليس للتحريم بل للكراهة وحديث أبي أيوب عام

    #وحديث ابن عمر خاص و القاعدة أن الخاص يقدم على العام في النصوص، لكن الأفضل للمسلم أن لا يستقبلها مطلقاً لا في البناء ولا في الصحراء

    #لأن حديث عبد الله بن عمر يحتمل أنه كان قبل النهي ويحتمل أنه خاص بالنبي كما قال جماعة من أهل العلم ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم

     o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱمارات
     o لا.نسْتقبِل@.البرُدكاست
    Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    • • • • • •



    `•̸
    ┓┄┄┈┈┄⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣ ┄┈┈┏
    دروس@.في.الطهاره
    ••┈┄┈•⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣┅•┈••

    #الدرس : 21

    ‏​​
    ‏​••̈@.أداب.قضاء.الحاجة ‏
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ -̶
    @أن لا يرفع ثوبه إذا كان خارج البنيان حتى يدنو من الأرض حتى لا تنكشف عورته؛
    لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: أن النبي ((كان إذا أراد حاجةً لا يرفع ثوبه حتى يدنو من الأرض)).


    @أن لا يستقبل القبلة ولا يستدبرها #لحديث_أبي_أيوب_الأنصاري أن النبي قال: (•إذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ببول ولا غائط ولكن شرقوا أو غربوا•) #قال_أبو_أيوب : فقدمنا الشام فوجدنا مراحيض قد بُنيت قِبَل القبلة فننحرف عنها ونستغفر الله

    #وعن_عبدالله_بن_عمر_رضي_الله_عنهما قال: (•رقيت على بيت أختي حفصة فرأيت رسول الله قاعداً لحاجته مُستقبل الشام مُستدبر القبلة•)

    #فأبو أيوب حمل الحديث على العموم وأنه عام في المباني والصحراء وعلى ذلك جمعٌ من أهل العلم وأنه يدل على ‏​التحريم مطلقاً #وقال_بعضهم : النهي عن الاستقبال والاستدبار خاص بالفضاء

    #لحديث_عبدالله_بن_عمر_السابق والقاعدة أن النبي إذا أمر بأمر ثم فعل خلافه دلّ على أن النهي ليس للتحريم بل للكراهة و حديث أبي أيوب عام

    #وحديث_ابن_عمر_خاص والقاعدة أن الخاص يقدم على العام في النصوص لكن الأفضل للمسلم أن لا يستقبلها مطلقاً لا في البناء ولا في الصحراء لأن حديث عبد الله بن عمر يحتمل أنه كان قبل النهي ويحتمل أنه خاص بالنبي كما قال جماعة من أهل العلم ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم

     o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
     o لا.نسْتقبِل@.البرُدكاست
    Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    • • • • • •


    ( `͡)
 `•̸
    ┓┄┄┈┈┄⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣ ┄┈┈┏
    دروس@.في.الطهاره
    ••┈┄┈•⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣┅•┈••

    #الدرس : 22
    ‏​

    ‏​​
    ‏​••̈@.أداب.قضاء.الحاجة ‏
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ -̶
    #أن يبتعد عن طرق الناس وظِلِّهم وموارِدِهِم

    ₪@.لحديث.أبي.هريرة أن رسول الله قال : (•اتّقوا اللَّعانَيْن•) قالوا : وما اللعانان يا رسول الله؟ قال : (•الذي يتخلَّى في طريق الناس أو في ظلهم)

    ₪@.وعن.معاذ.يرفعه : (•اتّقوا الملاعن الثلاث: البراز في الموارد وقارعة الطريق والظـل•)

    #أن يطلب مكانا ليناً منخفضاً ويحترز من البول لكي لا يصيب البدن أو الثياب

    ₪@لحديث.أبن.عباس.رضي.الله.عنهما قال : (•مر رسول الله على قبرين فقال : إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول و أما الآخر فكان يمشي بالنميمة•)

    #أن لا يتكلم وهو يقضي حاجته،ولا يرد سلاماً ولا يجيب بلسانه مؤذناً إلا ما لا بدّ منه

    ₪@.ولحديث.أبن.عمر.رضي.الله.عنهما : (•أن رجلا ًمرّ ورسول الله يبول فسلَّم، فلم يردّ عليه•)

    ₪@.ولحديث.المهاجر.بن.قنفذ أنه أتى النبي وهو يبول فسلم عليه فلم يرد عليه حتى توضأ ثم اعتذر إليه فقال : (•إني كرهت أن أذكر الله إلا على طهر•) أو قال: (•على طهارة•) ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم

     o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
     o لا.نسْتقبِل@.البرُدكاست
    Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    • • • • • •
    ‏​​

    ( `͡)
 `•̸
    ┓┄┄┈┈┄⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣ ┄┈┈┏
    دروس@.في.الطهاره
    ••┈┄┈•⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣┅•┈••

    #الدرس : 23

    ‏​​
    ‏​••̈@.أداب.قضاء.الحاجة ‏
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ -̶
    #أن لا يبول في الماء الراكد؛

    ₪@لحديث.أبي.هريرة عن النبي قال:
    (•لا يبولنَّ أحدُكُمْ في الماء الدَّائِم الذي لا يجري ثم يغتسل منه•)

    #أن لا يغتسل في الماء الراكد وهو جنب؛

    ₪@لحديث.أبي.هريرة قال : قال رسول الله : (•لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب•)

    #أن لا يبول في مستحمه الذي يغتسل فيه

    ₪@لقوله : (•لا يبولن أحدكم في مستحمه ثم يغتسل فيه•)

    #أن لا يمسك فرجه بيمينه ولا يستنجي بها؛

    ₪@لحديث.أبي.قتادة عن النبي أنه قال: (•إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء وإذا أتى الخلاء فلا يمسّ ذكره بيمينه ولا يتمسح بيمينه•) ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم

     o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱمارات
     o لا.نسْتقبِل@.البرُدكاست
    Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    • • • • • •

    ‏​​( `͡)
 `•̸
    ┓┄┄┈┈┄⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣ ┄┈┈┏
    دروس@.في.الطهاره
    ••┈┄┈•⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣┅•┈••

    #الدرس : 24

    ‏​​
    ‏​••̈@.أداب.قضاء.الحاجة ‏
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ -̶
    #أن لا يستجمر بروث ولا عظم

    ·̵̭̌@لحديث.أبن.مسعود في قصة الجن عندما سألوه الطعام فقال لهم : (•لكم كل عظم ذُكِرَ اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحماً و كل بعرة علفاً لدوابكم•) #فقال : (•· فلا تستنجوا بهما فإنها طعام إخوانكم من الجن•)

    #إذا أستجمر بالحجارة فلا بد أن يستجمر بثلاثة فأكثر

    ·̵̭̌@.لحديث.سلمان.يرفعه.إلى.النبي :
    (•لقد نهانا أن نستقبل القبلة لغائط أو بول، أو نستنجي باليمين، أو نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار أو نستنجي برجيع أو بعظم•)

    ·̵̭̌@.حديث.عائشة.رضي.الله.عنه اأن رسول الله قال: (•إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليذهب معه بثلاثة أحجار يستطيب بهن فإنها تجزئ عنه•)

    #أن لا يدخل يده في الإناء إذا كان مستيقظاً من النوم حتى يغسلها ثلاثاً‏​ : (•إنه لا يدري أين باتت يده•) ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم

     o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
     o لا.نسْتقبِل@.البرُدكاست
    Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    • • • • • •


    ( `͡)
 `•̸
    ┓┄┄┈┈┄⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣ ┄┈┈┏
    دروس@.في.الطهاره
    ••┈┄┈•⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣┅•┈••

    #الدرس : 25

    ‏​​
    ‏​••̈@.أداب.قضاء.الحاجة ‏
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ -̶
    ‏​
    #أن يُزيل ما على السبيلين من النجاسة وجوباً بالمـــاء، أو بالحجارة وما في معناها من كل جامد طاهر ليس له حرمة كالخشب والخرق والمناديل وكل ما أنقى به فهو كالحجارة على الصحيح

    °@.الاستنجاء.على.ثلاث.مراتب
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶-̶
    أ@الاستجمار بالحجارة ثم الاستنجاء
    بالمـــاء هو الأكمل بدون مشقة أو ضرر

    ب@الاستنجاء بالمــــاء وحده

    ج@الاستجمار بالحجارة وحدها ولكن لا بد من ثلاث فأكثر ولا يجزئ أقل منها والأفضل أن يقطع على وتر إذا أنقى

    ••@.والأدلة.على.الاستجمار.بالحجارة.تقدمت.أما.الاستنجاء.بالمــــاء

    ·̵̭̌@.لحديث.أنس.قال : (·̵̭̌ كان رسول الله يدخل الخلاء فأحمل أنا وغلامٌ نحوي إداوة من ماء، وعَنَزَة فيستنجي بالماء ·̵̭̌)

    ·̵̭̌@.ولحديث.أبي.هريرة عن النبي قال:
    (·̵̭̌ نزلت هذه الآية في أهل قباء ‏​فِيهِ رِجَالٌ يحِبّون أن يَتطهرُوا (قال: كانوا يستنجون بالماء فنزلت هذه الآية ·̵̭̌)

    #أن يقطع على وتر إذا استجمر بالحجارة وأنقى

    ·̵̭̌@لقوله : (·̵̭̌ ومن استجمر فليوتر ·̵̭̌) ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم

     o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
     o لا.نسْتقبِل@.البرُدكاست
    Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    • • • • • •



    ( `͡)
 `•̸
    ┓┄┄┈┈┄⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣ ┄┈┈┏
    دروس@.في.الطهاره
    ••┈┄┈•⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣┅•┈••

    #الدرس 26

    ‏​​
    ‏​••̈@.أداب.قضاء.الحاجة ‏
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ -̶
    #‏​​أن يدلك يده بالأرض بعد الاستنجاء ثم يغسلها
    ·̵̭̌@لحديث.أبي.هريرة أن النبي عليه الصلاة والسلام (•قضى حاجته ثم استنجى من تور، ثم دلك يده بالأرض•)

    #أن ينضح فرجه وسراويله بالماء ليدفع عن نفسه الوسوسة ·̵̭̌@لحديث.الحكم.بن.سفيان قال: كان رسول الله عليه الصلاة والسلام (•إذا بال يتوضأ وينتضح•)

    #أن لا يطيل الجلوس والمكث في الحمام أو الخلاء فوق حاجته لأن في ذلك كشفاً للعورة بلا حاجة ولأن الحشوش والمراحيض مأوى الشياطين والنفوس ‏​الخبيثة فلا ينبغي أن يبقى في هذا المكان الخبيث لأنه لا يذكرُ الله بلسانه أثناء جلوسه على قضاء حاجته.

    #يستحب أنْ لا يتطهر الرجل بفضل طهور المرأة، ولا المرأة بفضل طهور الرجل لأن النبي عليه الصلاة والسلام (•نهى أن تغتسل المرأة بفضل الرجل أو يغتسل الرجل بفضل المرأة، وليغترفا جميعاً•) وهذا النهي على سبيل الأولوية وكراهة التنزيه

    #لأن النبي عليه الصلاة والسلام ثبت عنه أنه (•كان يغتسل بفضل ميمونة رضي الله عنها•) ‏​·̵̭̌@لحديث.أبن.عباس.رضي،الله.عنهما قال: أغتسل بعض أزواج النبي عليه الصلاةوالسلام في جفنة فجاء ليغتسل منها فقالت: إني كنت جنباً فقال : (•إن الماء لا يجنب•)

    #أما إذا دعت الحاجة لاغتسال الرجل بفضل المرأة أو المرأة بفضل الرجل زالت الكراهة
    ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم

     o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
     o لا.نسْتقبِل@.البرُدكاست
    Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    • • • • • •



    ( `͡)
 `•̸
    ┓┄┄┈┈┄⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣ ┄┈┈┏
    دروس@.في.الطهاره
    ••┈┄┈•⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣┅•┈••

    #الدرس 27

    ‏​​
    ‏​
    •┐| الـــوضــــوء |┌•‏​


     - ما يجب له الوضوء:


    يجب الوضوء لأمور ثلاثة:

     : الصلاة مطلقاً: سواء كانت فرضاً أو نفلاً، حتى صلاة الجنازة؛

     لقول الله تعالى:
    [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الـْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ]؛

     ولحديث أبي هريرة قال: قال رسول الله : ((لا يقبل الله صلاة أحدكم ‏​إذا أحدث حتى يتوضأ))؛

     ولحديث ابن عمر رضي الله عنهما يرفعه: ((لا تقبل صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول))،

     ولحديث علي يرفعه: ((مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم)).


     : الطواف بالبيت؛

    لقوله : ((الطواف بالبيت صلاة..))
    الحديث؛ ولقوله لعائشة رضي الله عنها: ((افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري)).


     : مسُّ المصحف؛

    لحديث عمرو بن حزم، وحكيم ‏​حزام وابن عمر : ((لا يمسَّ القرآن إلا طاهر)


    ( `͡)
 `•̸
    ┓┄┄┈┈┄⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣ ┄┈┈┏
    دروس@.في.الطهاره
    ••┈┄┈•⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣┅•┈••
    •┐| فضـل الــوضـوء |┌•‏​

    #الدرس 28

    ‏​​
    •@.فضـل.الـوضوء
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-
    @.للوضوء فضائل كثيرة منها على سبيل المثال ما يلي:

    •@.عن.أبي.هريرة قال: سمعت رسول الله يقول: (•̣̇( إن أمتي يدعون يوم القيامة غُرّاً مُحَجَّلِين من آثار الوضوء )•̣̇)

    •@.وعن.عثمان أنه قال حينما توضأ وضوءاً كاملاً : رأيت النبي توضأ نحو وضوئي هذا و قال: (•̣̇( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه، غفر الله له ما تقدم من ذنبه )•̣̇).

    •@.وعن عثمان قال: سمعت رسول الله يقول ‏​(•̣̇( لا يتوضأ رجل مسلم فيحسن الوضوء، فيصلي صلاة إلا غفر الله له ما بينه وبين الصلاة التي تليها )•̣̇)

    •@.وعنه أيضاً : (•̣̇( ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءَهَا وخُشوعَها وركُوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم يُؤتِ كبيرة وذلك الدهر كله )•̣̇) ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم

     o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
     o لا.نسْتقبِل@.البرُدكاست
    Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    • • • • • •
    ‏​​


    ( `͡)
 `•̸
    ┓┄┄┈┈┄⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣ ┄┈┈┏
    دروس@.في.الطهاره
    ••┈┄┈•⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣┅•┈••
    •┐| فضـل الــوضـوء |┌•‏​

    #الدرس 29

    ‏​​
    •@.فضـل.الـوضوء
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-
    @.عن.عقبة.بن.عامر يرفعه: (•̣̇(ما من مسلم يتوضأ فيُحسن وضوءهُ، ثم يقوم فيصلي ركعتين مقبلٌ عليهما بقلبه ووجهه إلا وجبت له الجنة)•̣̇)

    @•.وعن.أبي.هريرة يرفعه : (•̣̇(إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرجت كل خطيئة نظر إليها بعينه مع الماء أو مع آخر قطر الماء فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع ‏​آخر قطر الماء حتى يخرج نقيّاً من الذُّنوب)•̣̇)

    @•.وعن.عثمان يرفعه : (•̣̇(من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره)•̣̇)

    @•.وعن.أبي.هريرة أن رسول الله قال : (•̣̇(ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا بلى يا رسول الله قال: إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وأنتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرِّباط، فذلكم الرِّباط)•̣̇)

    ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم

     o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
     o لا.نسْتقبِل@.البرُدكاست
    Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    • • • • • •


    ( `͡)
 `•̸
    ┓┄┄┈┈┄⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣ ┄┈┈┏
    دروس@.في.الطهاره
    ••┈┄┈•⌣»̶‏​·̵̭̌(۩)·̵̭̌«̶⌣┅•┈••
    •┐| صفـة الــوضـوء |┌•‏​

    #الدرس 30
    ‏​

    •@.صفـة.الوضوء.الكامل.وكيفيته
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶-̶
    #صفـة الوضوء الكامل المشتمل على الفروض والواجبات والمستحبّات كالآتي :

    ⑴@.ينوي الوضوء بقلبه #لحديث.عمر : (•إنما الأعمال بالنيات•)

    #ولا ينطق بالنية لأن النبي لم ينطق بها ولأن الله يعلم ما في القلب فلا حاجة إلى الإخبار بما فيه

    ⑵@.يقول : بسم الله #لحديث.أبي.هريرة عن النبي أنه قال : (•لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه•)

    ⑶@.يغسل كَفيْه ثلاث مرات #لحديث_عبدالله بن زيد

    ⑷@.يتمضمض ويستنشق من كف واحد بيد اليمنى ويستنثر بيده اليسرى يفعل ذلك ثلاث مرات بثلاث غرفات بكفه #لحديث عبد الله بن زيد و يسبغ الوضوء ويبالغ في الاستنشاق إلا أن يكون صائماً لحديث لقيط بن صبرة ويستاك لحديث أبي هريرة رضي الله عنه

    ⑸@.يغسل وجهه ثلاث مرات من الأُذُنِ إلى الاذنِ عرضا ومن منابت شعر الرأس إلى أسفل اللحية والذقن طولا لحديث عبد الله بن زيد وحديث حمران عن عثمان ويخلل لحيته لحديث أنس بن مالك

    ⑹@.يغسل يده اليمنى ثلاث مرات من الأصابع إلى المرفق ويدلك ذراعه ويغسل مرفقه و يخلل بين الأصابع ثم يغسل يده اليسرى مثل ما غسل اليمنى

    ⑺@.يمسح رأسه مرة واحدة يبل بالماء يمرهما من مقدم رأسه إلى قفاه ثم يردهما إلى المكان الذي بدأ منه ثم يدخل أصبعيه السبَّابتين في أذنيه ويمسح بإبهاميه ظاهر أُذنيه

    ⑻@.يغسل رجله اليمنى ثلاث مرات من رؤوس الأصابع إلى الكعب و يغسل كعبه ويخلل بين الأصابع ثم يغسل رجله اليسرى مثل ما غسل اليمنى

    ⑼@.ثم يقول : (•أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله•)

    (• اللهم اجعلني من التوَّابين، واجعلني من المتطهرين•)

    (•سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك•) ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #المرجع : الكتاب
    • كتاب طهور المسلم

     o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
     o لا.نسْتقبِل@.البرُدكاست
    Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    • • • • • •

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 21, 2018 5:45 pm