متديات أسياد الأمارات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
متديات أسياد الأمارات

منتديات أسياد الأمارات

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» حلمك انك تسافر استراليا او اوروبا(ايطاليا-فرنسا-قبرص-رومانيا-بلغاريا)؟..هنحققلك حلمك
دروس مهمة لعامة الأمة  Emptyالأربعاء أبريل 03, 2013 12:42 am من طرف فيز اوروبا

» للبيع: Blackberry Q10, Blackberry Z10 & Blackberry porsche design "Black" 2500AED
دروس مهمة لعامة الأمة  Emptyالإثنين فبراير 18, 2013 11:08 pm من طرف حسنظبي

» فيز سياحية وتجاريه الى اوروبا وامريكا ..وجميع الدول العربيه
دروس مهمة لعامة الأمة  Emptyالثلاثاء فبراير 05, 2013 6:33 pm من طرف فيز اوروبا

» كيف تواجهين الضغوط النفسية ؟
دروس مهمة لعامة الأمة  Emptyالإثنين نوفمبر 26, 2012 6:40 am من طرف شيوخية

» حل المشكلات « هونها وتهون»
دروس مهمة لعامة الأمة  Emptyالخميس نوفمبر 15, 2012 11:31 pm من طرف شيوخية

» خرج النبي يوما و معه ثمانية دراهم
دروس مهمة لعامة الأمة  Emptyالأحد نوفمبر 11, 2012 7:40 pm من طرف Admin

» سأل النبي جبرئيل هل انت تضحك؟
دروس مهمة لعامة الأمة  Emptyالأحد نوفمبر 11, 2012 7:37 pm من طرف Admin

» من يشاهد أفلام الخليعة
دروس مهمة لعامة الأمة  Emptyالأحد نوفمبر 11, 2012 7:33 pm من طرف Admin

» نام أبراهيم أبن الرسول عليه السلام
دروس مهمة لعامة الأمة  Emptyالأحد نوفمبر 11, 2012 7:30 pm من طرف Admin

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




2 مشترك

    دروس مهمة لعامة الأمة

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 87
    تاريخ التسجيل : 02/11/2012

    دروس مهمة لعامة الأمة  Empty دروس مهمة لعامة الأمة

    مُساهمة  Admin الجمعة نوفمبر 02, 2012 10:04 pm


    • •̣̇•̣̣̇̇ ┋@.ﮃړُۆس.آﻟﻣھَہّﻣة.ﻟﻋﺂﻣ̝ة.آﻟآﻣ̝ـة┋ •̣̣̇̇•̣̇|̊​

    •①
    #الدرس_الأول : سورة الفاتحة و قصار السور
    سورة الفاتحة وما أمكن من قصار السور من سورة الزلزلة إلى سورة الناس تلقيناً وتصحيحاً للقراءة و تحفيظاً وشرحاً لما يجب فهمه

    #الدرس_الثاني : أركان الإسلام
    بيان أركان الإسلام الخمسة، وأولها وأعظمها: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله بشرح معانيها مع بيان شروط لا إله إلا الله #ومعناها : (لا إله) نافياً جميع ما يعبد من دون الله (إلا الله) مثبتاً العبادة لله وحده لا شريك له

    ◌@.:وأما.شروط (لا إله إلا الله) #فهي : العلم المنافي للجهل واليقين المنافي للشك والإخلاص المنافي للشرك والصدق المنافي للكذب والمحبة المنافية للبغض والانقياد المنافي للترك والقبول المنافي للرد والكفر بما يعبد من دون الله

    ◌@.:مع بيان شهادة أن محمداً رسول الله ومقتضاها : تصديقه فيما أخبر وطاعته فيما أمر واجتناب ما نهى عنه و زجر و ألا يعبد الله إلا بما شرعه الله عزوجل ورسوله. ثم يبين للطالب بقية أركان الإسلام الخمسة، وهي: الصلاة، والزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلاً.

    ◦@نلتقي.غداً.مع.فوائد.جديدة.ودروس.مفيدة.بأذن.الله


    `͡)
 •̸◦°
 ✽̤̈ﺧدﻣة.ﻋﺷﻗي@.ﺂﻟﺂﻣﺂړﺂٺــᵉͣͧ*AE*
`⌣ .͡،͡°`҉°◦ .͡@>--
     PIN:2A3D8300 ☆˚
    `⌣ °°◦ ☆


    • •̣̇•̣̣̇̇ ┋@.ﮃړُۆس.آﻟﻣھَہّﻣة.ﻟﻋﺂﻣ̝ة.آﻟآﻣ̝ـة┋ •̣̣̇̇•̣̇|̊​

    •②

    #الدرس_الثالث: أركان الإيمان

    ◌@.:أركان.الإيمان.وهي.ستة : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره من الله تعالى .

    #الدرس_الرابع : أقسام التوحيد وأقسام الشرك

    ◌@.:بيان.أقسام.التوحيد.وهي.ثلاثة : توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات

    #أما_توحيد_الربوبية : فهو الإيمان بأن الله سبحانه الخالق لكل شيء والمتصرف في كل شيء لا شريك له في ذلك.

    #وأما_توحيد_الألوهية : فهو الإيمـان بأن الله سـبحانه هو المعبـود بحق لا شريك له في ذلك وهو معنى لا إله إلا الله فإن معناها : لا معبود حق إلا الله فجميع العبادات من صلاة وصوم وغير ذلك يجب إخلاصها لله وحده، ولا يجوز صرف شيء منها لغيره.

    #وأما_توحيد_الأسماء_والصفات : فهو الإيمان بكل ما ورد في القرآن الكريم أو الأحاديث الصحيحة من أسماء الله وصفاته و إثباتها لله وحده على الوجه اللائق به سبحانه من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل عملاً

    ◌@.:بقول.الله.سبحانه : قلْ هُوَ اللهُ أحد ، اللهُ الصمَدُ ، لم يلِد ولم يُولَد ، ولم يكُن لَّهُ كُفُواً أحد [#الصمد: كاملة] #وقوله_عزوجل : ليس كمثله شيءُ وَهُوَ السَّمِيعُ البصِيرُ [الشورى:11] وقد جعلها بعض أهل العلم نوعين وأدخل توحيد الأسماء والصفات في توحيد الربوبية ولا مشاحة في ذلك لأن المقصود واضح في كلا التقسيمين .


    •@.يتبـ↺ـــ؏
    ''''''''''''''''''''
    #من : محاضرة
    #الشيخ :بن باز


    ◦@نلتقي.غداً.مع.فوائد.جديدة.ودروس.مفيدة.بأذن.الله


    `͡)
 •̸◦°
 ✽̤̈ﺧدﻣة.ﻋﺷﻗي@.ﺂﻟﺂﻣﺂړﺂٺــᵉͣͧ*AE*
`⌣ .͡،͡°`҉°◦ .͡@>--
     PIN:2A3D8300 ☆˚
    `⌣ °°◦ ☆


    • •̣̇•̣̣̇̇ ┋@.ﮃړُۆس.آﻟﻣھَہّﻣة.ﻟﻋﺂﻣ̝ة.آﻟآﻣ̝ـة┋ •̣̣̇̇•̣̇|̊​

    •③
    #أقسام_الشرك_ثلاثة :
    ◌@.:هي : شرك أكبر، وشرك أصغر، وشرك خفي
    فالشرك الأكبر : يوجب حبوط العمل والخلود في النار لمن مات عليه كما #قال الله تعالى : ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملُون [#الأنعام] #وقال سبحانه : ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله شاهدين على أنفسهم بالكفر أولئك حبطت أعمالهم وفي النارِ هم خالدون [#التوبة]

    ◌@.:وأن من مات عليه فلن يغفر له والجنة عليه حرام كما #قال الله عزوجل : إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء [#النساء] #وقال سبحانه : إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنةَ ومأواهُ النار وما للظالمين من أنصارِ [#المائدة]
    #ومن_أنواعه : دعاء الأموات والأصنام والاستغاثة بهم والنذر لهم والذبح لهم ونحو ذلك.

    #أما_الشرك_الأصغر:

    ◌@.:فهو ما ثبت بالنصوص من الكتاب أو السنة تسميته شركاً ولكنه ليس من جنس الشرك الأكبر كالرياء في بعض الأعمال والحلف بغير الله وقول : ما شاء الله وشاء فلان ونحو ذلك #لقول النبي : { أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر فسئل عنه فقال : الرياء } [#رواه الإمام أحمد والطبراني والبيهقي ]

    ◌@.:وقوله : { من حلف بشيء دون الله فقد أشرك } [#رواه الإمام أحمد بإسناد صحيح ] #عن النبي : (من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) وقوله : { لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا : ما شاء الله ثم شاء فلان } [#أخرجه أبو داود ] وهذا النوع لا يوجب الردة، ولا يوجب الخلود في النار، ولكنه ينافي كمال التوحيد الواجب.

    •@.يتبـ↺ـــ؏
    ''''''''''''''''''''
    #من : محاضرة
    #الشيخ : أبن باز

    ◦@نلتقي.غداً.مع.فوائد.جديدة.ودروس.مفيدة.بأذن.الله

    `͡)
 •̸◦°
 ✽̤̈ﺧدﻣة.ﻋﺷﻗي@.ﺂﻟﺂﻣﺂړﺂٺــᵉͣͧ*AE*
`⌣ .͡،͡°`҉°◦ .͡@>--
     PIN:2A3D8300 ☆˚
    `⌣ °°◦ ☆


    • •̣̇•̣̣̇̇ ┋@.ﮃړُۆس.آﻟﻣھَہّﻣة.ﻟﻋﺂﻣ̝ة.آﻟآﻣ̝ـة┋ •̣̣̇̇•̣̇|̊​

    •④

    #تكملة_أقسام_الشرك_ثلاثة :

    ◌@.:أما.النوع.الثالث : وهو الشرك الخفي فدليله
    #قول النبي : {•ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم
    عندي من المسيح الدجال ؟ قالوا: بلى يا رسول الله
    قال : الشرك الخفي يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته
    لما يرى من نظر الرجل إليه } [#رواه أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه]

    ◌@.:ويجوز أن يقسم الشرك إلى نوعين فقط :
    أكبر وأصغر أما الشرك الخفي فإنه يعمهما فيقع
    في الأكبر كشرك المنافقين لأنهم يخفون عقائدهم
    الباطلة، ويتظاهرون بالإسلام رياء وخوفاً على
    أنفسهم.

    ◌@.:ويكون في الشرك الأصغر كالرياء كما
    في حديث محمود بن لبيد الأنصاري المتقدم
    وحديث أبي سعيد المذكور. والله ولي التوفيق

    #الدرس_الخامس : الإحســـان

    ◌@.:ركن.الإحسان.وهو : أن تعبد الله كأنك
    تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

    #الدرس_السادس : شروط الصلاة

    ◌@.:شروط الصلاة وهي تسعة : الإسلام
    والعقل و التمييز ورفع الحدث وإزالة النجاسة
    وستر العورة ودخول الوقت واستقبال القبلة والنية

    #الدرس_السابع : أركان الصلاة

    ◌@.:أركان.الصلاة.وهي.أربعة.عشر:
    القيام مع القدرة وتكبيرة الإحرام و قراءة
    الفاتحة و الركوع والاعتدال بعد الركوع
    والسجود على الأعضاء السبعة والرفع منه
    والجلسة بين السجدتين و الطمأنينة في جميع
    الأفعال والترتيب بين الأركان والتشهد الأخير
    والجلوس له والصلاة على النبي والتسليمتان

    •@.يتبـ↺ـــ؏
    ''''''''''''''''''''
    #من : محاضرة
    #الشيخ : أبن باز
    `͡)
 •̸◦°
    •✉o ﺧدِﻣة.ﺂﺳﯾإد@.ﺂﻟاﻣاږات
•✉o PIN:2A3D8300
    •✉o Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    `⌣ .͡،͡°`҉°◦ o ﻋﮃم ﺂژآﻟة آﻟﭠۆﻗﯾع



    • •̣̇•̣̣̇̇ ┋@.ﮃړُۆس.آﻟﻣھَہّﻣة.ﻟﻋﺂﻣ̝ة.آﻟآﻣ̝ـة┋ •̣̣̇̇•̣̇|̊​

    •⑤

    #الدرس_الثامن : واجبات الصلاة

    ◌@.:واجبات.الصلاة.وهي.ثمانية : جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام وقول : (سمع الله لمن حمده) للإمام والمنفرد وقول : (ربنا ولك الحمد) للكل وقول : (سبحان ربي العظيم) في الركوع وقول : (سبحان ربي الأعلى) في السجود وقول : (رب اغفر لي) بين السجدتين والتشهد الأول والجلوس له .

    #الدرس_التاسع : بيان التشـهد

    ◌@.:بيان.التشهد،زوهو.أن.يقول :
    ( التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد ألا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله)

    ◌@.:ثم.يصلي.على.النبي.ويبارك.عليه.فيقول :
    ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد) .

    ◌@.:ثم يستعيذ بالله في التشهد الأخير من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ثم يتخير من الدعاء ما شاء ولا سيما المأثور من ذلك

    ◌@.:ومنـه:
    ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك و حسن عبادتك اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك و أرحمني إنك أنت الغفور الرحيم) .

    ◌@.:أما.في.التشهد.الأول.فيقوم.بعد.الشهادتين إلى الثالثة في الظهر و العصر و المغرب و العشاء وإن صلى على النبي فهو أفضل لعموم الأحاديث في ذلك ثم يقوم إلى الثالثة .

    •@.يتبـ↺ـــ؏
    ''''''''''''''''''''
    #من : محاضرة
    #الشيخ : أبن باز
    `͡)
 •̸◦°
    •✉o ﺧدِﻣة.ﺂﺳﯾإد@.ﺂﻟاﻣاږات
•✉o PIN:2A3D8300
    •✉o Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    `⌣ .͡،͡°`҉°◦ o ﻋﮃم ﺂژآﻟة آﻟﭠۆﻗﯾع




    • •̣̇•̣̣̇̇ ┋@.ﮃړُۆس.آﻟﻣھَہّﻣة.ﻟﻋﺂﻣ̝ة.آﻟآﻣ̝ـة┋ •̣̣̇̇•̣̇|̊​

    •⑥

    #الدرس_العاشر: سنن الصلاة

    1°.◦@الاستفتاح .

    2°.◦@جعل كف اليد اليمنى على اليسرى فوق الصدر حين القيام، قبل الركوع وبعده .

    3°.◦@رفع اليدين مضمومتي الأصابع ممدودة حذو المنكبين أو الأذنين عند التكبير الأول وعند الركوع والرفع منه وعند القيام من التشهد الأول إلى الثالثة .

    4°.◦@ما زاد عن واحدة في تسبيح الركوع والسجود
    .
    5°.◦@ما زاد على قول: (ربنا ولك الحمد) بعد القيام من الركوع وما زاد عن واحدة في الدعاء بالمغفرة بين السجدتين.

    6°.◦@جعل الرأس حيال الظهر في الركوع .

    7°.◦@.مجافاة العضدين عن الجنبين والبطن عن الفخذين والفخذين عن الساقين في السجود .

    8°.◦@رفع الذراعين عن الأرض حين السجود .

    9°.◦@جلوس المصلي على رجله اليسرى مفروشة ونصب اليمنى في التشهد الأول وبين السجدتين .

    10°.◦@التورك في التشهد الأخير في الرباعية والثلاثية وهو: الجلوس على مقعدته وجعل رجله اليسرى تحت اليمنى ونصب اليمنى .

    11°.◦@الإشارة بالسبابة في التشهد الأول والثاني من حين يجلس إلى نهاية التشهد وتحريكها عند الدعاء.

    12°.◦@الصلاة والتبريك على محمد وآل محمد وعلى إبراهيم وآل إبراهيم في التشهد الأول .

    13°.◦@الدعاء في التشهد الأخير .

    14°.◦@الجهر بالقراءة في صلاة الفجر وصلاة الجمعة وصلاة العيدين والاستسقاء وفي الركعتين الأوليين من صلاة المغرب والعشاء .

    15°.◦@الإسرار بالقراءة في الظهر والعصر وفي الثالثة من المغرب والأخيرتين من العشاء .

    16°.◦@قراءة ما زاد عن الفاتحة من القرآن مع مراعاة بقية ما ورد من السنن في الصلاة سوى ما #ذكرنا ومن ذلك: ما زاد على قول المصلي : ( ربنا ولك الحمد ) بعد الرفع من الركوع في حق الإمام والمأموم والمنفرد فإنه سنة، ومن #ذلك أيضاً : وضع اليدين على الركبتين مفرجتي الأصابع حين الركوع .

    •@.يتبـ↺ـــ؏
    ''''''''''''''''''''
    #من : محاضرة
    #الشيخ : أبن باز
    `͡)
 •̸◦°
    •✉o ﺧدِﻣة.ﺂﺳﯾإد@.ﺂﻟاﻣاږات
•✉o PIN:2A3D8300
    •✉o Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    `⌣ .͡،͡°`҉°◦ o ﻋﮃم ﺂژآﻟة آﻟﭠۆﻗﯾع



    • •̣̇•̣̣̇̇ ┋@.ﮃړُۆس.آﻟﻣھَہّﻣة.ﻟﻋﺂﻣ̝ة.آﻟآﻣ̝ـة┋ •̣̣̇̇•̣̇|̊​

    •⑦
    #الدرس_الحادي_عشر : مبطلات الصلاة

    1°.◦@.الكلام العمد مع الذكر والعلم، أما الناسي والجاهل فلا تبطل صلاته بذلك.
    2°.◦@.الضحك.
    3°.◦@.الأكل.
    4°.◦@.الشرب.
    5°.◦@.انكشاف العورة.
    6°.◦@.الانحراف الكثير عن جهة القبلة.
    7°.◦@.العبث الكثير المتوالي في الصلاة.
    8°.◦@.انتقاض الطهارة.

    #الدرس_الثاني_عشر: شروط الوضوء

    ◌@.:شروط.الوضوء : وهي عشرة الإسلام والعقل والتمييز والنية واستصحاب حكمها بأن لا ينوي قطعها حتى تتم طهارته وأنقطاع موجب الوضوء واستنجاء أو استجمار قبله وطهورية ماء وإباحته وأزالة ما يمنع وصوله إلى البشرة ودخول وقت الصلاة في حق من حدثه دائم .

    #الدرس_الثالث_عشر: فروض الوضوء

    ◌@.: فروض.الوضوء :وهي ستة غسل الوجه ومنه المضمضة والاستنشاق وغسل اليدين مع المرفقين ومسح جميع الرأس ومنه الأذنان وغسل الرجلين مع الكعبين والترتيب، والموالاة .

    ◌@.:ويستحب تكرار غسل الوجه واليدين والرجلين ثلاث مرات وهكذا المضمضة والاستنشاق والفرض من ذلك مرة واحدة أما مسح الرأس فلا يستحب تكراره كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة.


    •@.يتبـ↺ـــ؏
    ''''''''''''''''''''
    #من : محاضرة
    #الشيخ : أبن باز
    `͡)
 •̸◦°
    •✉o ﺧدِﻣة.ﺂﺳﯾإد@.ﺂﻟاﻣاږات
•✉o PIN:2A3D8300
    •✉o Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    `⌣ .͡،͡°`҉°◦ o ﻋﮃم ﺂژآﻟة آﻟﭠۆﻗﯾع



    • •̣̇•̣̣̇̇ ┋@.ﮃړُۆس.آﻟﻣھَہّﻣة.ﻟﻋﺂﻣ̝ة.آﻟآﻣ̝ـة┋ •̣̣̇̇•̣̇|̊​

    •⑧
    #الدرس_الرابع_عشر: نواقض الوضوء

    ◌@.:نواقض.الوضوء.وهي.ستة : الخارج من السبيلين والخارج الفاحش النجس من الجسد وزوال العقل بنوم أو غيره ومس الفرج باليد قبلاً كان أو دبراً من غير حائل وأكل لحم الإبل والردة عن الإسلام أعاذنا الله والمسلمين من ذلك.

    ◌@.:تنبيه.هام : أما غسل الميت : فالصحيح أنه لا ينقض الوضوء وهو قول أكثر أهل العلم لعدم الدليل على ذلك لكن لو أصابت يد الغاسل فرج الميت من غير حائل وجب عليه الوضوء.

    ◌@.:والواجب عليه ألا يمس فرج الميت إلا من وراء حائل وهكذا مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقاً سواء كان ذلك عن شهوة أو غير شهوة في أصح قولي العلماء ما لم يخرج منه شيء لأن النبي قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ.

    ◌@.:أما قول الله سبحانه في آيتي النساء والمائدة : (أو لامستمُ النساء) [#النساء:43 #المائدة:6] فالمراد به: الجماع في الأصح من قولي العلماء وهو قول ابن عباس رضي الله عنهما وجماعة من السلف والخلف.



    •@.يتبـ↺ـــ؏
    ''''''''''''''''''''
    #من : محاضرة
    #الشيخ : أبن باز
    `͡)
 •̸◦°
    •✉o ﺧدِﻣة.ﺂﺳﯾإد@.ﺂﻟاﻣاږات
•✉o PIN:2A3D8300
    •✉o Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    `⌣ .͡،͡°`҉°◦ o ﻋﮃم ﺂژآﻟة آﻟﭠۆﻗﯾع




    • •̣̇•̣̣̇̇ ┋@.ﮃړُۆس.آﻟﻣھَہّﻣة.ﻟﻋﺂﻣ̝ة.آﻟآﻣ̝ـة┋ •̣̣̇̇•̣̇|̊​

    •⑨
    #الدرس_الخامس_عشر: التحلي بالأخلاق

    ◌@.:التحلي.بالأخلاق.المشروعة.لكل.مسلم.ومنها : الصدق والأمانة والعفاف والحياء والشجاعة والكرم والوفاء والنزاهة عن كل ما حرم الله وحسن الجوار ومساعدة ذوي الحاجة حسب الطاقة وغير ذلك من الأخلاق التي دل الكتاب أو السنة على شرعيتها .

    #الدرس_السادس_عشر: التأدب بالآداب الإسلامية

    ◌@.:التأدب.بالآداب.الإسلامية.ومنها : السلام والبشاشة والأكل باليمين والشرب بها والتسمية عند الابتداء والحمد عند الفراغ والحمد بعد العطاس وتشميت العاطس إذا حمد الله وعيادة المريض واتباع الجنائز للصلاة والدفن والآداب الشرعية عند دخول المسجد، أو المنزل والخروج منهما وعند السفر ومع الوالدين والأقارب والجيران والكبار والصغار والتهنئة بالمولود والتبريك بالزواج والتعزية في المصاب وغير ذلك من الآداب الإسلامية في اللبس والخلع والانتعال .

    #الدرس_السابع_عشر : التحذير من الشرك

    ◌@.:الحذر.والتحذير.من.الشرك.وأنواع.المعاصي.ومنها : السبع الموبقات #المهلكات وهي : الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات .

    ◌@.:ومنها : عقوق الوالدين وقطيعة الرحم وشهادة الزور والأيمان الكاذبة وإيذاء الجار وظلم الناس في الدماء والأموال والأعراض وشرب المسكر ولعب القمار وهو الميسر والغيبة، والنميمة وغير ذلك مما نهى الله عزوجل عنه أو رسوله .

    •@.يتبـ↺ـــ؏
    ''''''''''''''''''''
    #من : محاضرة
    #الشيخ : أبن باز

    °.◦.@نفحـات.أيمانيـه.°.◦

    #لماذا لا نستشعر هذه الحقيقة؟

    ◦Ι¦Ι http://rb2.in/aou

    #صاحب العلم المحروم

    ◦Ι¦Ι http://rb2.in/aov

    #طعام أهل الجنة

    ◦Ι¦Ι http://rb2.in/aow

    `͡)
 •̸◦°
    •✉o ﺧدِﻣة.ﺂﺳﯾإد@.ﺂﻟاﻣاږات
•✉o PIN:2A3D8300
    •✉o Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    `⌣ .͡،͡°`҉°◦ o ﻋﮃم ﺂژآﻟة آﻟﭠۆﻗﯾع



    • •̣̇•̣̣̇̇ ┋@.ﮃړُۆس.آﻟﻣھَہّﻣة.ﻟﻋﺂﻣ̝ة.آﻟآﻣ̝ـة┋ •̣̣̇̇•̣̇|̊​

    •⑩
    #الدرس_الثامن_عشر : صفة الصلاة على الميت

    ◌@.:يكبر أربعاً ويقرأ بعد الأولى : الفاتحة وإن قرأ معها سورة قصيرة أو آية أو آيتين فحسن #للحديث الصحيح الوارد في ذلك عن أبن عباس رضي الله عنهما ثم يكبر الثانية ويصلي على النبي كصلاته في التشهد

    ◌@.:ثم يكبر الثالثة ويقول (•اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيِه على الإسلام ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدِله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار وافسح له في قبره ونور له فيه اللهم لا تحرِمنا أجره ولا تضلّنا بعده•)

    ◌@.:ثم يكبر الرابعة و يسلم تسليمة واحدة عن يمينه
    ويستحب أن يرفع يديه مع كل تكبيرة وإذا كان الميت امرأة يقال: ( اللهم اغفر لها... إلخ) وإذا كانت الجنائز اثنتين يقال : (اللهم اغفر لهما...الخ) وإن كانت الجنائز أكثر من ذلك قال: (اللهم اغفر لهم... الخ)

    ◌@.:أما إذا كان فرطاً فيقال بدل الدعاء له بالمغفرة : (اللهم اجعله فرطاً وذخراً لوالديه وشفيعاً مجاباً اللهم ثقل به موازينهما وأعظم به أجورهما وألحقه بصالح سلف المؤمنين وأجعله في كفالة إبراهيم عليه الصلاة والسلام وَقِهِ برحمتك عذاب الجحيم).
    والسنة أن يقف الإمام حذاء رأس الرجل، ووسط المرأة، وأن يكون الرجل مما يلي الإمام إذا اجتمعت الجنائز، والمرأة مما يلي القبلة، وإن كان معهم أطفال قدم الصبي على المرأة، ثم المرأة، ثم الطفلة، ويكون رأس الصبي حيال رأس الرجل، ووسط المرأة حيال رأس الرجل، وهكذا الطفلة يكون رأسها حيال رأس المرأة، ويكون وسطها حيال رأس الرجل، ويكون المصلون جميعاً خلف الإمام، إلا أن يكون واحداً لم يجد مكاناً خلف الإمام فإنه يقف عن يمينه.


    •@.يتبـ↺ـــ؏
    ''''''''''''''''''''
    #من : محاضرة
    #الشيخ : أبن باز



    • •̣̇•̣̣̇̇ ┋@.ﮃړُۆس.آﻟﻣھَہّﻣة.ﻟﻋﺂﻣ̝ة.آﻟآﻣ̝ـة┋ •̣̣̇̇•̣̇|̊​

    •⑪
    #الدرس_الثامن_عشر : صفة الصلاة على الميت

    ◌@.:صفة.دفن.الميت : المشروع تعميق القبر إلى وسط الرجل وأن يكون فيه لحد من جهة القبلة وأن يوضع الميت في اللحد على جنبه الأيمن وتحل عقد الكفن ولا تنزع بل تترك ولا يكشف وجهه سواء كان الميت رجلاً أو امرأة ويستحب أن يقال عند ذلك: ( باسم الله وعلى ملة رسول الله)

    ◌@.:ويشرع للمشيعين أن يقفوا عند القبر ويدعوا للميت لأن النبي كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: (استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل) ويشرع لمن لم يصل عليه أن يصلي عليه بعد الدفن لأن النبي فعل ذلك على أن يكون ذلك في حدود شهر فأقل فإن كانت المدة أكثر من ذلك لم تشرع الصلاة على القبر لأنه لم ينقل عن النبي أنه صلى على قبر بعد شهر من دفن الميت.

    ◌@.:لا يجوز لأهل الميت أن يصنعوا طعاماً للناس لقول جرير بن عبد الله البجلي الصحابي الجليل رضي الله عنه: { كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة } [#رواه أحمد ] أما صنع الطعام لهم أو لضيوفهم فلا بأس ويشرع لأقاربه وجيرانه أن يصنعوا لهم الطعام لأن النبي لما جاءه الخبر بموت جعفر بن أبي طالب في الشام أمر أهله أن يصنعوا طعاماً لأهل جعفر وقال: { إنه أتاهم ما يشغلهم }

    ◌@.:لا يجوز للمرأة الحداد على ميت أكثر من ثلاثة أيام إلا على زوجها فإنه يجب عليها أن تحد عليه أربعة أشهر وعشراً إلا أن تكون حاملاً فإلى وضع الحمل لثبوت السنة الصحيحة عن النبي بذلك أما الرجل فلا يجوز له أن يحد على أحد من الأقارب أو غيرهم.

    ◌@.:يشرع للرجال زيارة القبور بين وقت وآخر للدعاء لهم، والترحم عليهم، وتذكر الموت وما بعده، لقول ا لنبي : { زوروا القبور، فإنها تذكركم الآخرة } [خرّجه الإمام مسلم في صحيحه]

    ◌@.:أما النساء فليس لهن زيارة القبور لأن الرسول لعن زائرات القبور ولأنهن يخشى من زيارتهن الفتنة وقلة الصبر وهكذا لايجوز لهن اتباع الجنائز إلى المقبرة لأن الرسول نهاهن عن ذلك أما الصلاة على الميت في المسجد أو في المصلى فهي مشروعة للرجال وللنساء جميعاً.

    وصلى.الله.وسلم.على.نبينا.محمد.@.وآله.وصحبه

    •@.تــمـــت
    ''''''''''''''''''''
    `͡)
 •̸◦°
    •✉o ﺧدِﻣة.ﺂﺳﯾإد@.ﺂﻟاﻣاږات
•✉o PIN:2A3D8300
    •✉o Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae
    `⌣ .͡،͡°`҉°◦ o
    لانا
    لانا


    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 08/11/2012

    دروس مهمة لعامة الأمة  Empty رد: دروس مهمة لعامة الأمة

    مُساهمة  لانا الجمعة نوفمبر 09, 2012 12:36 am

    جزاك الله خيرا اخي

    في ميزان حسناتك ان شاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 4:40 pm