متديات أسياد الأمارات

منتديات أسياد الأمارات

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» حلمك انك تسافر استراليا او اوروبا(ايطاليا-فرنسا-قبرص-رومانيا-بلغاريا)؟..هنحققلك حلمك
الأربعاء أبريل 03, 2013 12:42 am من طرف فيز اوروبا

» للبيع: Blackberry Q10, Blackberry Z10 & Blackberry porsche design "Black" 2500AED
الإثنين فبراير 18, 2013 11:08 pm من طرف حسنظبي

» فيز سياحية وتجاريه الى اوروبا وامريكا ..وجميع الدول العربيه
الثلاثاء فبراير 05, 2013 6:33 pm من طرف فيز اوروبا

» كيف تواجهين الضغوط النفسية ؟
الإثنين نوفمبر 26, 2012 6:40 am من طرف شيوخية

» حل المشكلات « هونها وتهون»
الخميس نوفمبر 15, 2012 11:31 pm من طرف شيوخية

» خرج النبي يوما و معه ثمانية دراهم
الأحد نوفمبر 11, 2012 7:40 pm من طرف Admin

» سأل النبي جبرئيل هل انت تضحك؟
الأحد نوفمبر 11, 2012 7:37 pm من طرف Admin

» من يشاهد أفلام الخليعة
الأحد نوفمبر 11, 2012 7:33 pm من طرف Admin

» نام أبراهيم أبن الرسول عليه السلام
الأحد نوفمبر 11, 2012 7:30 pm من طرف Admin

أكتوبر 2018

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    دروس في علوم الأحاديث

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 87
    تاريخ التسجيل : 02/11/2012

    دروس في علوم الأحاديث

    مُساهمة  Admin في الجمعة نوفمبر 02, 2012 10:15 pm

    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس.في.@علوم.الأحاديث }«̶

    #الدرس : ( 1 - 1 )

    ٭@.أنتهينا.من.تسع.دروس.وهي.مبسطةة.جدا.وسوف.ننتقل.الى.مرحلة.الثانية.لايخفى.عليكم.كثير.من.الأعضاء.قالو.الدروس.صعبة.المهم.سأذكر.تعريفات.ببعض.المصطلحات.في.علم.الحديث.بشكل.أخر.عن.الدروس.التي.مضت.

    ٭@.ومنها :
    -̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶
    ( الحديث - السنة - الخبر - الأثر - الإسناد - المتن - السند - الراوي - المسند (بفتح النون ) - المسند ( بكسر النون ) - المحدث - الحافظ - الحجة - الحاكم - أمير المؤمنين )

    •@.ونتعرف.بإذن.الله.تعالى
    ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶ ̶- ̶-̶
    #عن معنى علم الحديث دراية ورواية
    تقسيم الحديث باعتبار تعدد طرقه وعدم تعددها أو باعتبار وصوله إلينا

    #وتقسيم الحديث من حيث القبول والرد

    #ونعرف شروط الحديث المقبول وأقسامه
    والحديث الضعيف وأقسامه وهل نستدل به أم لا .

    ٭@.تحدثنا.فيما.سبق.عن.معنى الحديث.و.سوف.أسرده اليوم.بشكل.ثاني
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #لغة : ضد القديم

    #أصطلاحا : ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلقية أو خُلقية حقيقة أو حكما حتى الحركات والسكنات في اليقظة والمنام

    #وكذا ما أضيف إلى الصحابة والتابعين من قول أو فعل فيشمل هذا التعريف الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع

    ٭@.ما.أضيف.للنبي.من.قول.أو.فعل
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم أو فعله #مثل : الحديث الذي في الصحيحين عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى ) #هذا ( قول )

    ٭̣@.أما.الفعل :
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶--̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #كحديث المغيرة بن شعبة في الصحيحين قال: ( قضى النبي صلى الله عليه وسلم حاجته ثم توضأ فمسح على الخفين )

    •@.سوف.نتكلم.في.درس.التالي.عن.التقرير.وعن.صفة.الخلقية..◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #تم_جمعها
    • من كلام أهل العلم

    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
۩• PIN:216D8FA7
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae


    ⌣»̶«̶⌣‏​⌣»̶«̶⌣‏​⌣»̶‏​

    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس.في.@علوم.الأحاديث }«̶

    #الدرس : ( 2 - 1 )

    •@.المُرادُ.بالتقرير
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #ما فعل بفعل أو قيل بقول بحضرته أو أُخبر عن ذلك ولم ينكر عليه مثل إقرار النبي - صلى الله عليه وسلم- أكل الضب على مائدته هذا لو كان حرامًا لنهى عنه - صلى الله عليه وسلم.

    •@.والمراد.بالصفة
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶
    #ما كان صفة من صفات النبيِّ الخَلقِيةِ كما في حَدِيثِ البراء ( كَانَ رَسُول اللهِ صلى الله عليه وسلم أحْسَنَ النَّاسِ وَجْهاً وأحْسَنَهُ خَلْقاً لَيْسَ بالطوِيلِ الذاهِبِ ولاَ بالقَصِيْرِ )#أخرجه مسلم.

    ٭@.والخلقية
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶
    #لما سئلت عائشة عن خلق النبي صلى الله عليه وسلم قالت : (كان خلقه القرآن)


    ٭̣̣@.سوف.نتحدث.في.درس.التالي.عن.حديث.مرفوع.او.موقوف.أو.مقطوع..◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #تم_جمعها
    • من كلام أهل العلم

    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
۩• PIN:216D8FA7
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae



    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس.في.@علوم.الأحاديث }«̶

    #الدرس : ( 3 -1 )


    ٭̣̣@.اليوم.نتعرف.معنى.حديث.مرفوع.أو.موقوف.أو.مقطوع

    •@.المرفوع
    -̶ ̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #المرفوع اشترطوا فيه أن يكون مضافا إلى النبي -عليه الصلاة والسلام-، فكل ما أضفناه إلى النبي -عليه الصلاة والسلام- من قوله أو فعله أو تقريره فإننا نسميه مرفوعا إلى النبي عليه الصلاة والسلام.

    •@.الموقوف
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶
    #وهو المروي عن الصحابة قولا أو فعلا أو نحوه #مثال : قول عبد الرحمن بن عوف : ما سبق أبو بكر القوم بكثير صلاة ولا صيام ولكن سبقهم بشيء وقر في قلبه. ( فهذا حديث موقوف على صحابي )

    •@.المقطوع
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶
    #المقصود بحديث مقطوع هو ما أضيف للتابعي قولا كان أو فعلا #مثال : بلغني أن سالم بن عبد الله و سليمان بن يسار وابن المسيب سئلوا عن نكاح المحرم فقالوا : لا ينكح ( هنا مضاف إلى التابعين من قولهم فنسميه مقطوعا ) ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #تم_جمعها
    • من كلام أهل العلم

    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
۩• PIN:216D8FA7
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae

    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس.في.@علوم.الأحاديث }«̶

    #الدرس : ( 4 - 1 )

    ٭@.السنة
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶
    #لغة : تطلق في اللغة على عدة معاني منها:

    1@.السيرة والطريقة سواء أكانت حسنة أم سيئة محمودة أم مذمومة

    #ومنه_قوله_تعالى : (سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً)
    ( #الإسراء : 77 )

    •@.وقوله.صلى.الله.عليه.وسلم : (من سن في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده كتب له مثل أجر من عمل بها ولا ينقص من أجورهم شيء ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعمل بها بعده كتب عليه مثل وزر من عمل بها ولا ينقص من أوزارهم شيء) #رواه مسلم

    #حيث أطلق الرسول صلى الله عليه وسلم كلمة سنة على الطريقة الحسنة كما أطلقها على الطريقة المذمومة .

    #المراد بقوله ( من سن سنة ) من عملها ليقتدي به فيها وكل من ابتدأ أمرا عمل به قوم بعده قيل هو الذي سنه

    2@.العادة المستمرة والطريقة المتبعة ومنه

    #قوله_تعالى ( سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا )

    #أي سن الله ذلك في الذين نافقوا الأنبياء وأرجفوا بهم أن يقتلوا أين وجدوا

    #غير أن أهل اللغة اتفقوا على أن كلمة سنة إذا أطلقت انصرفت إلى الطريقة أو السيرة الحميدة فقط و لا تستعمل في غيرها إلا مقيدة

    ٭̣̣@.سوف.نتكلم.في.درس.التالي.عن.المصطلحات.ومعانيه..◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #تم_جمعها
    • من كلام أهل العلم

    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
۩• PIN:216D8FA7
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae


    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس.في.@علوم.الأحاديث }«̶

    #الدرس : ( 5 - 1 )

    ٭@.اصطلاحا
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶-̶ ̶ ̶-̶
    #لها معاني مختلفة أيضا : فتطلق على ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ونهى عنه وندب إليه قولاً وفعلاً .

    #وقد تطلق السنة على ما كان عليه عمل الصحابة رضي الله عنهم وأجتهدوا فيه وأجمعوا عليه وذلك كجمع المصحف وتدوين الدواوين

    •@.قال.صلى.الله.عليه.وسلم : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين ) #رواه الترمذي وغيره

    #كما تطلق السنة على ما يقابل البدعة وذلك فيما يحدثه الناس في الدين من قول أو عمل مما لم يؤثر عنه صلى الله عليه وسلم أو عن أصحابه

    #فيقال فلان على سنة إذا عمل على وفق ما عمل عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، ويقال فلان على بدعة إذا عمل على خلاف ذلك فيقال طلاق السنة كذا وطلاق البدعة كذا


    #وقد تطلق السنة على غيرالفرائض من نوافل العبادات التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم وندب إليها

    #وللعلماء رحمهم الله اصطلاحاتهم الخاصة في تعريف السنة بحسب الأغراض التي عُنِيَتْ بها كل طائفة منهم :

    #فعلماء الحديث مثلاً بحثوا في أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم باعتباره محل القدوة والأسوة في كل شيء فنقلوا كل ما يتصل به من سيرة وخلق وشمائل وأخبار وأقوال وأفعال

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ا▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #تم_جمعها
    • من كلام أهل العلم

    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
۩• PIN:216D8FA7
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae



    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس.في.@علوم.الأحاديث }«̶

    #الدرس : ( 6 - 1 )

    ٭@.لذا.فالسنة.عند.علماء.الحديث
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶
    #هي ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية أو خُلُقية أوسيرة سواء كان قبل البعثة أو بعدها


    ٭@.وأما.علماء.الأصول
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶
    #فقد بحثوا في أحوال الرسول صلى الله عليه وسلم باعتباره المشرِّع الذي يضع القواعد للمجتهدين من بعده ويؤصل الأصول التي يستدل بها على الأحكام فعنوا بما يتعلق بذلك وهي أقواله وأفعاله وتقريراته .

    ٭@.فالسنة.عند.علماء.الأصول
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶
    #هي ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير مما يصلح أن يكون دليلاً لحكم شرعي

    #وأما الفقهاء فإنهم يبحثون عن حكم الشرع على أفعال العباد وجوباً أوحرمة أو استحباباً أو كراهة أو إباحة


    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #تم_جمعها
    • من كلام أهل العلم

    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
۩• PIN:216D8FA7
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae


    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس.في.@علوم.الأحاديث }«̶

    #الدرس : ( 7 - 1 )

    ٭@.السنة.عند.الفقهاء
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶-̶ ̶ ̶-̶
    #هي ما يقابل الفرض والواجب فهي أحد الأحكام التكليفية الخمسة : الواجب والحرام والسنة والمكروه والمباح

    #ومما سبق من تعريفات يتبين أن اصطلاح المحدثين هو أوسع الاصطلاحات لتعريف السنّة فهو يشمل أقواله صلى الله عليه وسلم

    #وهي كل ما صدر عنه من لفظه كحديث : ( إنما الأعمال بالنيات) وحديث ( الدين النصيحة ) وحديث (بني الإسلام على خمس)

    ٭@.ويشمل.أفعاله
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶-
    #التي نقلها إلينا الصحابة في جميع أحواله كأداء الصلوات ومناسك الحج ،وغير ذلك ويشمل كذلك تقريراته وهي ما أقره عليه الصلاة والسلام

    #من أفعال صدرت من بعض أصحابه إما بسكوته مع دلالة الرضى أو بإظهار الاستحسان وتأييد الفعل ◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #تم_جمعها
    • من كلام أهل العلم

    ۩•o خدُﻣﺔ.أسيادُ@.ٱلٱماراتُ
۩• PIN:216D8FA7
    ۩• Foιιoω м̵̵℮:@Asiaaduae


    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس.في.@علوم.الأحاديث }«̶

    #الدرس : ( 8 - 1 )

    •@.تشمل.السنة.في.أصطلاح.المحدثين
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶-̶
    #صفاته_الخلقية : وهي هيأته التي خلقه الله عليها وأوصافه الجسمية والبدنية و صفاته الخُلُقية وهي ما جبله الله عليه من الأخلاق والشمائل

    #وتشمل كذلك سيرته صلى الله عليه وسلم وغزواته وأخباره قبل البعثة وبعدها وقد دوّن المحدثون هذه السّنّة جميعها

    #وتلك الأقسام وحفظوها في أمهات كتب السّنّة ومصادر السيرة النبوية الشريفة التي تشهد جهدهم وجهادهم في حفظ هذا الدين

    ••@.الخبر...لغة : النبأ
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ -̶
    #وأصطلاحا : قيل مرادف للحديث

    #قيل_هما_متباينان فالحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم #والخبر ما جاء عن غيره

    ••@.الأثر..لغة : بقية الشي
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶
    #أصطلاحا : ما روي عن الصحابة والتابعين من أقوال أو أفعال #وقيل الأثر مرادف للحديث #وقيل الأثر مرادف للخبر

    ••@.الاسناد:
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶-̶
    •@.تعريف.الاسناد.أصطلاحا : هو الطريق الموصل إلى متن الحديث .

    #أوهوعبارة عن سلسلة الرواة الذين تحملوا الحديث واحد عن الآخر حتى وصلوا به إلى الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث #المرفوع أو إلى الصحابي في الحديث #الموقوف أو التابعي في الحديث #المقطوع
    •@.سوف.نذكر.في.الدرس.التالي.بعض.الأمثلة.تعريفات.هذه.المصطلحات..◂◃

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #تم_جمعها
    • من كلام أهل العلم

    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس.في.@علوم.الأحاديث }«̶

    #الدرس : ( 9 - 1 )

    •@.سوف.نذكر.بعض.الأمثله.من.الأحاديث.المرفوعة.او.المقطوعة.أو.الموقوفة

    •@.مثال
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶
    #قال_الإمام_مالك_بن_أنس في الموطأ رواية يحيى بن يحي الليثي : عن سميّ مولى أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي صالح السمّان عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (•العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة•)
    #السند

    •@.تعريفه
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶
    #هو سلسلة الرجال الموصلة للمتن أو حكاية طريق المتن

    •@.أما.المتن.فتعريفه.سهل.وهو
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶-̶
    #ما انتهى إليه السند من الكلام بغض النظر هل المتكلم به النبي صلى الله عليه وسلم أو المتكلم به الصحابي أو المتكلم به التابعي

    #إذ_كلها_تسمى_أسانيد_ومتون

    °@.المسند : ( بكسر النون)
    #هو من يروي الحديث بإسناده سواء كان عنده علم به أو ليس له إلا مجرد الرواية

    °@.المسند : ( بفتح النون)

    ☑@.:يطلق_ويراد_به_ثلاث_معان :

    ¹@الحديث الذي اتصل سنده ظاهرا من راويه إلى منتهاه

    ²@الكتاب الذي جمع فيه مرويات كل صحابي على حده كمسند الإمام أحمد بن حنبل

    ³@يطلق ويراد به الاسناد ، فيكون مصدرا كمسند الشهاب ، ومسند الفردوس ، أي أسانيد أحاديثهما

    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #تم_جمعها
    • من كلام أهل العلم

    »
    _̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲»̶̥.۩.«̶̥_̶̲̲_̶̲̲_̶̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲_̶̲̲
    »̶‏​{ دروس.في.@علوم.الأحاديث }«̶

    #الدرس : ( 10 - 1 )

    •@.تعريف.المُحَدِّث
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ --̶
    #هو من حصل جملة من متون الأحاديث وسمع كتبا متعددة من كتب الحديث وعرف الأسانيد والعلل وأسماء الرجال واشتغل بذلك .
    •@.تعريف.الحافظ
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶
    #هو من توسَّع حتى حفظ جملة مستكثرة من الحديث (حفظ مائة ألف حديث متنا وإسنادا)وحفظ الرجال طبقة طبقة بحيث يَعْرف من أحوالهم وتراجمهم وبلدانهم أكثر مما لا يَعْرف .

    •@.تعريف.الحجة
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶
    #هو من حفظ ثلاثمائة ألف حديث متنا وإسنادا ولو بطرق متعددة ووعى ما يحتاج إليه من علوم الحديث أو هى لفظة تطلق على الحافظ من حيث الإتقان فإذا كان الحافظ عظيم الإتقان والتدقيق فيما يحفظ من الأسانيد والمتون لُقِّب بالحجة .

    •@.تعريف.الحاكم
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶
    #هو من أحاط بأكثر الأحاديث المروية متنا وإسنادا جرحا وتعديلا ( على الأقل ثمانمائة ألف حديث)

    •@.تعريف.أمير.المؤمنين
    -̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶-̶ ̶ ̶ ̶-̶ -̶ ̶ ̶-̶ ̶-̶ ̶-̶
    #هو أرفع المراتب وأعلاها وهو من فاق حفظًا وإتقانًا وتعمقًا فى علم الأحاديث وعللها كل من سبقه من المراتب بحيث يكون لإتقانه مرجعًا للحكام والحفاظ وغيرهم .

    #ولم يظفر بهذا اللقب إلا :

    ¹@الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة، صاحب الموطأ

    ²@الإمام محمد بن اسماعيل البخاري ، صاحب الصحيح

    ³@الإمام الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني صاحب فتح الباري



    ٭@.:يتبـــ◂◃ــع
    ▄▄▄▄▄▄▄▄▄
    ----------------
    • #تم_جمعها
    • من كلام أهل العلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أكتوبر 21, 2018 5:44 pm